ضع اسم الموضوع الذي تريده

الخميس، 16 فبراير 2012

الصقر نوع من الطيور الجارحة لأن طعامه يعتمد على اللحوم.Falco biarmicus 001.jpg
يفقس بيض الصقر في أواخر الصيف وتقوم أنثى الصقر باصطياد فرائسهـا من الـطيور الـمهاجرة في ذلك الـوقـت لإطعام أفراخهـا الصغيرة، إذا فقـست بيضـة من بيض الصقر وكان فرخـها ضعيف تتركه أمه بدون طعام أوتقوم باطعامه للأفراخ الأخرى الفوية. الصقور ذات أنواع عديدة من أهمها الصقر الحر والذي يشتهر بأنواعه (الجرودي والقطامي والحجازي) و صقر شاهين والعوسق والشامي الجير والمغربي والفارسي والبخاري والوكري.
الصقر صياد ماهر جبل على صيد فرائسه ليقتات عليها، الأمر الذي دفع الكثيرين للاستفادة من هذه الميزة لتدريبه على الصيد. وفي بعض الدول يربى الصقر على انه حيوان أليف يعتمد عليه في جلب القوت من أرانب وبعض الطيور.
ينتسب الصقر إلى عائلة الباز والحدآن والنسور يتراوح طول الصقر بين 25 و 70 سنتمترا ويبلغ وزنها 2 كيلو غرام، إناث الصقور أكبر من الذكور في جميع الأنواع.
تبني الصقور أعشاشها في الشعاب الصخرية أو في الأشجار أو على الأرض وتبني الأعشاش عموما من العصي لكن بعض الصقور تبني الأعشاش من الأماليد (أغصان صغيرة) والأعشاب ومواد نباتية أخرى ، صغار الصقور جميعها بيضاء وضعيفة بدون والديها.

[عدل] أنواع الصقور

عند صيد الصقر فإنه يكون غير معتاد على الأسر ، لذالك يقوم الصياد الماهر بتغطية رأسه فقط ورش الماء البارد على صدره ووضعه في مكيف السيارة إن وجد، خشية موته، وسبب موته هو (الخوف من الأسر) حتى يهدأ بعد أيام ثم يقوم بتدريبه على : التدهيل / الصيد ....الخ

[عدل] طير حوران (الرمثا) ( درعا )

اشتهرت حوران (الرمثا) ( درعا ) بوجود نوع قوي من الصقور يستوطن ويفرخ ويتكاثر فيها، وقد درج الشعراء، والعامة على تشبيه الرجال بالصقور بنسبتها إلى أماكن نشأتها، ومن ذلك قولهم طير حوران.
فإذا قيل (فلان طير حوران) كان ذلك للدلالة على الشجاعة والقوة.
ومن أشهر وأجمل القصائد التي جاءت على ذكر طير حوران ما قيل في الملك عبد العزيز آل سعود عند دخوله الرياض عام 1902م :
داري ياللي سعدها تو ما جاها طير حوران شاقتني مضاريبه صيدته يوم صف الريش ما أخطاها يوم شرّف على عالي مراقيبه جاالحباري عقاب نثّر دماها في الثنادي على الهامة مضاريبه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق